رئيس الدائرة الاقتصادية يطلع على استعدادات مؤسسة كهرباء عدن للصيف القادم

2020-04-01 01:20:24

اخبار المجلس

رئيس الدائرة الاقتصادية يطلع على استعدادات مؤسسة كهرباء عدن للصيف القادم

الخميس 20 فبراير 2020 || 22:02
رئيس الدائرة الاقتصادية يطلع على استعدادات مؤسسة كهرباء عدن للصيف القادم

قام الدكتور عبدالقوي الصلح، رئيس الدائرة الاقتصادية بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الخميس، بنزول ميداني إلى المؤسسة العامة للكهرباء بالعاصمة عدن.

وفي النزول الميداني الذي يأتي في إطار تنفيذ خطة الدائرة الاقتصادية، للاطلاع على طبيعة استعداد االمؤسس العامة للكهرباء للصيف القادم وخطتها لتفادي تكرار الانقطاعات،  التقى الدكتور الصلح بإدارة المؤسسة ممثلة بالمهندس مجيب الشعبي مدير عام المؤسسة، وعدد من مسؤولي القطاعات.

 وفي مستهل اللقاء رحب المهندس الشعبي بالدكتور الصلح ومرافقيه، مستعرضا أبرز الاستعدادات التي تجريها المؤسسة لمواجهة الطلب المتوقع على الطاقة خلال الصيف القادم. 

وحذّر الشعبي من أن الصيف القادم قد يكون حارا أكثر من الأعوام السابقة إذا واصلت   الحكومة عدم الاستجابة فعليا للقيام بواجباتها.

وأكد الشعبي أن إدارته قد رفعت العديد من المذكرات والتقارير التي تطالب بتحسين قطاع الكهرباء، لكن من دون أي تحرك من الحكومة بهذا الشأن حتى الآن.

وكشف الشعبي عن أن مديونية الحكومة لمؤسسة الكهرباء قد بلغت حتى نهاية العام المنصرم 2019م 23 مليار و497 مليون ريال، حيث يصل الاستهلاك الشهري للجهات الحكومية إلى أكثر من600 مليون ريال.

وأضاف الشعبي بأن الفاقد (سرقة التيار)، يستهلك أكثر من 45% من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة، فضلاً عن أساليب التحايل الأخرى التي يقوم بها بعض المستهلكين.

وشدد مجيب الشعبي بأن الطاقة التوليدية الحالية تتناقص باستمرار حيث أنها حاليا في حدود لاتتجاوز 80 ميجاوات فقط، فيما بلغت الطاقة المشتراة (المستأجرة) 175 ميجاوات، وذلك بعد خروج الطاقة القطرية عن الخدمة في يونيو 2018م.

وخلص اللقاء بالتأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون ومضاعفة الجهود.

حضر اللقاء الأستاذ أيسر الصبيحي، نائب المدير العام للشؤون المالية للمؤسسة، والأستاذ عبدالسلام سيف الربيعي مستشار محافظ عدن، والأستاذ عبدالفتاح يحيى أحمد، عضو الدائرة الاقتصادية بالأمانة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي.